القائمة الرئيسية

الصفحات

الاستعداد للدخول المدرسي الجديد 2020


الاستعداد للدخول المدرسي الجديد 2020


قريبا ستعود المدرسة لفتح أبوابها !!!


الاستعداد للدخول المدرسي 2020





كيف أستعد للدخول المدرسي الجديد ؟


يفصلنا شهر ان شاء الله عن العودة للمدرسة، صحيح لا نعلم كيف سيكون و ما هي الإجراءات التي ستتخذها المدرسة ليمر في احسن الظروف خصوصا بعد الطريقة التي انتهى بها الموسم الدراسي الماضي لكننا نأمل خيرا ان شاء الله

الاستعداد النفسي للدخول المدرسي :


بسبب ابتعاد الأطفال مدة طويلة عن المدرسة و أجوائها لابد انهم سيحتاجون دعما نفسيا لتهييئهم للدخول المدرسي الجديد لذلك على الآباء ان يحاولوا فتح حوار مع ابنائهم حول العودة للمدرسة منذ الآن و فسح المجال لهم للتعبير عن ارائهم و مخاوفهم و مدى استعدادهم للعودة لصفوف المدرسة ،و بناء على ذلك يتم بناء خطة لإعداد الأطفال للعودة للمدرسة. 


كيف أقوم بالدعم النفسي ؟


يمكن أن يقوم الأبوان  بهذه المهمة عن طريق مناقشة الطفل و محاولة الشرح له عن ظروف العودة للمدرسة وعن إيجابيات الدراسة وأهمية التعليم .  و فتح المجال للطفل للتعبير عن أكثر الاشياء التي تعجبه في المدرسة و اشتاق إليها و عن الأشياء التي لا يحبها و التي يريد تغييرها
 و يمكن الاستعانة بسرد حكايات و قصص عن الذهاب للمدرسة .اما 
اذا كانت حالة الطفل متأزمة فينصح بالاستعانة باستشاري نفسي 


الاستعداد المادي للدخول المدرسي :


و يتعلق الأمر هنا باقتناء جميع اللوازم المدرسية التي يحتاجها الطفل في كل دخول مدرسي جديد مثل المحفظة و المقلمة و الأوراق و الاقلام و ادوات التلوين ...فهذه العملية مهمة جدا حيث أنها تحفز الطفل و تجعله متشوقا  للذهاب الى المدرسة .

عند شراء هذه المستلزمات لابد من الحرص على اختيار أدوات ذات جودة عالية لضمان استمرارها طيلة العام الدراسي و عدم الاضطرار إلى إعادة شرائها مرتين أو أكثر خلال نفس العام الدراسي .كما يجب إشراك الطفل في اختيار أدواته و ألوانها و اشكالها لكي يكون مرتاحا عند حملها إلى المدرسة كما ان هذه المرحلة تعزز من ثقة الطفل في نفسه.

كما أنه يمكن إعادة استعمال الادوات المدرسية القديمة في إذا كانت في حالة جيدة أو يمكن التصدق بها لبعض الجمعيات التي توفر المستلزمات الدراسية للاطفال المعوزين. 

اما بالنسبة للدفاتر و عددها و نوعها و كذلك الكتب و الكراسات فيستحسن عدم اقتنائها الا بعد أخذ اللائحة من المدرسة لأنها تختلف من مدرسة لاخرى.

مستلزمات النظافة و التطهير :


نظرا للظروف التي نعيشها و المتعلقة بمرض كوفيد لابد أن يحرص الآباء على اقتناء الأقنعة و المطهرات لاطفالهم و تعريفهم بطرق استعمالها لتفادي الإصابة بالعدوى أو نقلها. 

كما يجب توعية الطفل بضرورة الالتزام بقواعد النظافة و التباعد و عدم مشاركة اغراضه مع الآخرين لان في ذلك خطر عليه و على زملائه و معلميه و أسرته كذلك .


بعض سيناريوهات الرجوع للمدرسة:

1  تاخير الدخول المدرسي إلى شهر أكتوبر أو شهر نوفمبر
2 الإعتماد الكلي على التعليم عن بعد و تعليق الدروس الحضورية
3 التناوب بين الدروس الحضورية و التعليم عن بعد
4 الحفاظ على موعد الدخول الدراسي العادي كما في السنوات السابقة.

تطبيق احد هذه السيناريوهات رهين بالحالة الوبائية في البلاد.



هل اعجبك الموضوع :
author-img
كل مايهم التربية و التعليم من وثائق و جدادات وطرق تدريس

تعليقات