القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتصرفين كأم مع الطفل العنيد وبداية مرحلة "لا .." و اعتراض طفلك على كل شيء



كيف تتصرفين كأم مع الطفل العنيد و بداية مرحلة "لا .." و اعتراض طفلك على كل شيء .

الطفل العنيد



لا أريد أن أرتدي هذا الحذاء !!!
 لا أريد أن استحم !!!
لا يعجبني  هذا الحساء !!!
منذ فترة أصبح طفلك يعترض على كل شيء ماذا لو كان معه حق؟؟

ما الذي حدث له اي حشرة لسعته !!! لماذا تغير هو الذي كان يتناول طعامه بشكل جيد و يسمح لك بتغيير ملابسه و اختيارها دون اعتراض صار يعترض على كل شيء يجب فهم مايحدث له من أجل التصرف بالطريقة الصحيحة
الاعتراض ؟ طريقة للتعلم؟!

يختلف  الطفل عن الوالدين:


الطفل إلى حدود العام و نصف يكون امتدادا لوالديه  لم يكن قادرا على التعبير عن نفسه من خلال ضمير المتكلم "انا" ليتمكن من قول انا عليه ان يفارق تعلقه بوالديه وهنا يبدأ الاعتراض بكلمة لا
يثبت  الطفل وجوده :
الطفل في هذه المرحلة بحاجة إلى وضع مسافة بينه و بينك ليرسم شخصيته و يثبت ذاته و تمتد هذه المرحلة إلى حدود السنتين أو ثلاث سنوات

ما الذي يحدث في راسه الصغير؟

يبحث  الطفل عن حدوده :
من خلال الاعتراض يحاول الطفل رسم حدود لنفسه بعيدا عن الأم و هذا شيء طبيعي لذلك لا داعي للشعور بالحزن أو بان طفلك يضع حدودا بينك و بينه.
يحتاج الطفل لوقت من أجل التفكير:
في مرحلة الرضاعة كان الطفل مطيعا في كل شيء مثلا في ما يخص تغذيته كان يتناول رضاعته من الحليب او الحساء دون اعتراض اما الان فهو يفكر فيما إذا كان يريد هذه الملعقة أو هذا الصحن أو هذا الطعام أو لا و من هنا يتعلم التعبير عن ما يريده هو .

كيف نساعده على تخطي هذه المرحلة ؟

الطفل العنيد


منحه مجالا للاختيار :


في هذه المرحلة يرفض الطفل كل شيء تقريبا و لا يمكننا أن نسمح له بأن يفعل كل ما يريد لذلك نجعله يختار بين اختيارين يجعله يشعر أنه يسيطر على الوضع و هذا يساهم في بناء شخصيته وكمثال على ذلك تريدين الخروج مع طفلك و الجو بارد و هو يرفض ارتداء معطفه هنا سوف تقومين بتخييره بين المعطف الأزرق أو الأصفر مثلا و هو سيختار أحدهما .

منحه مزيدا من الوقت : 


يحتاج الطفل للكثير من الوقت للاستجابة لطلبك لذلك عليه منحه بعض الوقت قبل تنفيذ ما تريدين من أجل الذهاب إلى الروضة قولي له بعد قليل سنذهب إلى الروضة و اتركيه قليلا ثم عودي لاصطحابه.

اذا كان عليك أخذه كل صباح و هو يعترض كل ما عليك فعله هو تنظيم وقتك من أجل منحه الوقت الذي يحتاج إليه في هذا السن قبل تنفيذ الأوامر .

هناك مرحلة أخرى سيمر بها طفلك تشبه هذه المرحلة و هي مرحلة المراهقة حيث يبدأ ابنك بتكوين شخصيته و فهم ذاته و ما يدور حوله لذلك يبدأ بالاعتراض على كل شيء .
لذلك عليك التحضر لهذه المرحلة منذ الآن .
هل اعجبك الموضوع :
author-img
كل مايهم التربية و التعليم من وثائق و جدادات وطرق تدريس

تعليقات