القائمة الرئيسية

الصفحات

زمن كورونا :الحجر الصحي اي ريجيم و اي نظام غذائي؟

بسبب الحجر الصحي في زمن كورونا يعاني معظم الناس من الزيادة في الوزن  و من اضطرابات في  نظامهم الغذائي بسبب تغير عاداتهم الغذائية اليومية و ذلك نظرا لعدة عوامل كعدم الذهاب للعمل و السهر ليلا و الاستيقاظ متأخرا مما يؤدي إلى عدم انتظام الوجبات  .
و أيضا يسبب التوتر الناتج عن ظروف الحجر الصحي  الرغبة في تناول الوجبات الدسمة و السكريات و الحلويات اضافة الى قلة الحركة بسبب المكوث في البيت.
خمسة انظمة غذائية لانقاص الوزن

ماهي أخطار زيادة الوزن أو السمنة على جسم الانسان؟

أثبتت الدراسات أن الأمراض الناتجة عن السمنة هي من أكثر أسباب الوفيات في العالم حيث أنها تسبب أمراض انسداد الشرايين و الأزمات القلبية و الكوليسترول و داء السكري وغيرها من المضاعفات الخطيرة ...

كيف يمكن إنقاص الوزن في ظروف الحجر الصحي؟

هناك عدة أنظمة غذائية لانقاص الوزن وكل نظام غذائي يعتمد على طريقة معينة للتخلص من الوزن الزائد إما عن طريق تقليل الشهية أو تخفيض السعرات الحرارية خلال كل وجبة او عدم تناول الكربوهيدرات و السكريات ...
اقدم لكم ثلاثة أنظمة غذائية لانقاص الوزن بطريقة صحية و كل ماعليكم فعله هو اختيار النظام الغذائي المناسب لكم لأنه لا يوجد نظام غذائي واحد مناسب لجميع الناس.

إليكم ثلاثة  من أشهر و أفضل أنواع الريجيم التي يمكن ان تتبعها خلال فترة العزل الصحي و التي من شأنها أن تساعدك على التخلص من الوزن الزائد دون الإضرار بصحتك:




1الحمية  النباتية:

هو نظام ظهر منذ فترة و أثبت فعاليته و نجاحه في إنقاص الوزن و هذا الدايت هو مختلف عن أي نظام غذائي آخر  لأنه أسلوب حياة نتبعه مدى الحياة  أكثر منه ريجيم.و يعتمد على قطع جميع أنواع الأغذية ذات المصادر الحيوانية و استبدالها بالمصادر النباتية مثل الخضار بشكل أساسي لأنها تحتوي على سعرات قليلة لكنها لا تكفي لتزويد الجسم بالطاقة لذلك وجب تناول أغذية تزود أجسامنا  بالطاقة و البروتين اللازم لنمو العضلات لكن يجب أن تكون من مصادر نباتية مثل البقوليات و النشويات و المكسرات.

2 دايت الكيتو:

نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات و بذلك فهو يحث الجسم على تنشيط خلايا الكبد و تدمير الدهون المخزنة.
عند تناول أغذية غنية بالكربوهيدرات فان الجسم ينتج الجلوكوز و الانسولين و المعروف أن الجلوكوز أسرع جزء يتحول داخل الجسم إلى طاقة و يقوم الانسولين بمعالجة الجلوكوز داخل مجرى الدم و إذا كانت نسبة الجلوكوز مرتفعة فإن الجسم يخزن ماتبقى منه على شكل دهون اضافة الى الدهون المخزنة و التي لم يتم تحويلها إلى طاقة.
يسمح خلال هذا الريجيم بتناول جميع انواع اللحوم المسلوقة أو المشوية و البيض و الزبدة و الاجبان و الخضر و الفواكه و يمنع تناول الارز و النشويات و العجائن و الخبز بجميع انواعه.


3 ريجيم الصيام المتقطع:

 ريجيم الصيام المتقطع هو واحد من أشهر الأنظمة الغذائية في وقتنا الحالي فإلى جانب فاعليته في إنقاص الوزن له فوائد على القلب و النمو و الصحة بشكل عام حتى ان بعض الدراسات أكدت على أنه يعمل على تمديد العمر و محاربة الشيخوخة .
هناك أنواع مختلفة من الصيام المتقطع لكنه يرتكز أساسا على تحديد فترات الصيام و فترات للأكل .
و يكون الصيام عن الأغذية التي تحتوي على سعرات حرارية فقط اما المشروبات كالماء و القهوة و الشاي بدون سكر مسموح بها خلال اليوم و أشهر طرق السلام المتقطع هي طريقة 16\8 
16 ساعة صوم و 8 ساعات اكل توزع خلالها الوجبات إلى اثنتين أو ثلاثة حسب الرغبة .
مسموح ان تشرب الماء و المشروبات الخالية من السكر و السعرات الحرارية خلال فترة الصيام.
مثلا إذا كانت آخر وجبة تناولتها خلال اليوم على الساعة الثامنة ليلا فاول وجبة لليوم الموالي ستكون على الساعة 12 زوالا .
 
إن اتباع اي نظام غذائي رهين بالشخص نفسه فهو من يحدد المناسب له فسواء اختار الحمية النباتية أو كيتو دايت أو الصيام المتقطع لأهم شيء اتفق عليه واضعوا هذه الأنظمة الغذائية هو التقليل من السكريات _ان لم نقل قطعها نهائيا_ التي اصبحت سما تدمر جسم الانسان


هل اعجبك الموضوع :
author-img
كل مايهم التربية و التعليم من وثائق و جدادات وطرق تدريس

تعليقات