القائمة الرئيسية

الصفحات

نوبات الغضب عند الاطفال متى نشعر بالقلق؟؟؟

 نوبات الغضب عند الاطفال متى نشعر بالقلق؟؟؟

نوبات الغضب عند الاطفال متى نشعر بالقلق؟؟؟

 متى يغضب الاطفال؟
يمر جميع الاطفال بنوبات من الغضب قد تكون في بعض الاحيان غير مبررة و غير مفهومة عند الاهل.
الغضب عند الاطفال هو طريقة للتعبير عن بعض المشاعر الصعبة و المعقدة . يعد التحكم في المشاعر أمرا معقدا و صعبا جدا بالنسبة للأطفال خصوصا عند مواجهة مشاعر و احاسيس اكبر منهم.
هذا العجز عن التعبير عن مشاعرهم غالبا ما يترجم بنوبات غضب متفاوتة الشدة أو بعنف أو بخجل و هذا ما يفسره الكبار على انه سلوك سيء أو سوء تربية.
ان تدريب الطفل على التحكم في مشاعره و التعبير عنها بطريقة ذكية يجعل منه شخصا سويا على المدى البعيد و قادر على مواجهة مشاكل و عقبات الحياة.
لا يعني تدريب الطفل على التحكم و التعبير عن مشاعره بطريقة ذكية  حمايته من مواجهة المشاعر الصعبة و المعقدة انما مساعدته على فهمها و شرحها و استيعابها بطريقة مبسطة.
في كثير من الحالات تكون نوبات غضب الطفل او سلوكه الغير المقبول  علامة على مشكلة اكثر خطورة و جب القلق بشانها و البحث عن مصدرها من اجل تجاوزها قبل تفاقم الامر..

متى يجب على الأهل القلق حيال سلوك طفلهم؟


عند تكرر نوبات الغضب عدة مرات في اليوم.


رغم أن بعض حالات الغضب قد تكون عادية عند الاطفال الا ان تكررها لأكثر من خمس مرات في اليوم يمكن أن يدل على اضطراب في المزاج عند الطفل. اذ تعتبر نوبات الغضب المتكررة من الأعراض التي يعتمد عليها أطباء نفسية الأطفال لتشخيص اضطراب السلوك عند الاطفال.

ردود افعال عنيفة.

يصنف الباحثون ردود افعال الطفل العنيفة تجاه مواقف يومية مع الاخوة أو الآباء أو الأصدقاء... على أنها سلوك مدمر للطفل و ينصحون بعرضه على معالج اذا تعدت نوبات العنف 90% من الوقت الذي يشعر فيه الطفل بالغضب .

لجوء الطفل الى ايذاء نفسه.
 
الطفل الذي يعاني من الاضطراب المزاجي يميل إلى إيذاء نفسه عندما يدخل في نوبة غضب كان بعض يده أو يضرب رأسه مع الحائط أو يضرب وجهه بيديه.

مدة غضب طويلة .

من الطبيعي أن يشعر الطفل بالغضب لكن لايجب ان  تتعدى نوبة الغضب دقيقة في اليوم و ربما دقيقتين في اليوم الموالي لكن تلك النوبات التي تدوم عشرين دقيقة أو أكثر قد تخفي وراءها مشكلة أكثر خطورة وجب التدخل من أجل علاجها.

عدم القدرة على العودة حالة  الهدوء.

نوبات الغضب عند الاطفال متى نشعر بالقلق؟؟؟


ان عدم قدرة الطفل على الر جوع لحالة الهدوء رغم كل المحاولات التي قد يبذلها الاهل من أجل تهدئته هو أيضا علامة على مشكلة اكبر يعاني منها الطفل. 


اذا لاحظت ايا من هذه الأعراض على طفلك  عليك ان لا تصاب بالهلع و لا تنسى أن الكثير من الحب و الصبر و العمل على  مساعدة طفلك على التعبير و التحكم في مشاعره هو الحل لتجاوز كل الاضطرابات السلوكية .
هل اعجبك الموضوع :
author-img
كل مايهم التربية و التعليم من وثائق و جدادات وطرق تدريس

تعليقات