القائمة الرئيسية

الصفحات

5 خطوات تساعدك على ايجاد الفكرة المناسبة لبدء مشروعك الخاص في المنزل

 5 خطوات تساعدك على ايجاد الفكرة المناسبة لبدء مشروعك الخاص في المنزل :

خطوات تساعدك على ايجاد الفكرة المناسبة لبدء مشروعك الخاص


اذا كنت ربة بيت و تريدين ان يكون لك دخلا خاصا بك دون الاضطرار للخروج من المنزل فهذا الأمر لا يكون دائما سهلا و اصعب مهمة هي أن تجدي الفكرة الناجحة للمشروع الخاص بك.

 في عالم الإنترنت هناك فرص كثيرة للعمل  و لكن  أيضا هناك الكثير من المنافسة و ليس من الممكن أن تجدي مكانك بكل سهولة.

يعتبر إيجاد الفكرة الجيدة للمشروع اول خطوة في بناء عمل خاص بك البحث عن فكرة لمشروعك قد  يأخذ منك وقتا و يتطلب مجهودا اكبر كما يمكن أن تأتي الفكرة  بكل سهولة إذا ما قمت بتتبع هذه الخطوات البسيطة و التي تسهل عليك عملية إيجاد الفكرة المناسبة لك لتأسيس مشروعك الخاص. 
خطوات تساعدك على ايجاد الفكرة المناسبة لبدء مشروعك الخاص

ماهو شغفك؟


عليك اولا البحث عن الأشياء التي تحبينها لأنه لا يمكن أن ينجح اي مشروع أو عمل خاص فقط لأن شخصا آخر قام به و نجح فيه كما لا يمكنك  الاستثمار في عمل لا تحبينه.

إذن خذي ورقة و قلم و دوني الأشياء التي تستهويك و تحبين القيام بها
مثلا :هل تحب الرياضة؟ أو الأطفال ؟أو الحيوانات؟ أو صنع الحلي؟ أو مواقع التواصل الاجتماعي ؟ أو الكتابة؟ أو التصوير...؟

دوني كل شيء يخطر ببالك و تحبين القيام به.

ماهي معارفك و خبراتك؟

الان عليك ان تركزي على ما تعرفينه و تجيدين عمله لان المشروع يجب أن يرتكز على الأشياء التي تحسنين القيام بها مثلا الأعمال اليدوية كالطبخ و صنع الحلي و الخياطة ... أو  أنك تحبين أن تكوني على مواقع التواصل الاجتماعي كانستغرام و فيسبوك و يوتيوب أو ربما انت تجيدين الكتابة ..

إليك بعض الأمثلة :

اذا كنت تجيدين الطبخ يمكنك إنشاء قناة يوتيوب و تضعي فيها وصفاتك أو يمكنك إنشاء مدونة خاصة بالطبخ و الربح منها  كما يمكنك إعداد الاطباق و الحلويات في المنزل و بيعها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

اذا كنت جيدة في مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك أن تنشئي صفحة على الفيسبوك او الانستغرام و تحددي لها نيتش معين و تربحي منها من خلال الإعلانات لكن يجب أن يكون التفاعل على  الصفحات كبيرا .

اذا كنت تجيدين الكتابة يمكنك إنشاء مدونة و نشر مقالاتك عليها  و الربح منها أو يمكنك بيع مقالاتك و لما لا تأليف كتاب الكتروني و نشره على الانترنيت .

ليست لديك خبرة و لكنك موهوبة:

اذا كانت لديك موهبة و ليست لديك خبرة فكل ما عليك فعله هو  أن تطوري  شغفك و تكوني نفسك ذاتيا من خلال تصفح المدونات الخاصة بالمجال الذي يعجبك أو مشاهدة فيديوهات تعليمية على اليوتيوب كما يمكنك التسجيل في دورات تكوينية عبر الانترنيت إما مجانا أو بمقابل. 

المعرفة في زمننا هذا  صارت في متناول الجميع كل ماعليك فعله هو البحث و الاجتهاد للوصول لهدفك.

البحث  عن متطلبات السوق و إيجاد حلول للمشاكل:

اذا لم تكن لديك فكرة جاهزة لمشروعك الخاص يمكنك البحث عن واحدة من خلال  البحث في محيطك أو من خلال تصفح الانترنيت و  داخل مجموعات الفيسبوك  عن متطلبات الناس و عن الأشياء التي يحتاجون إليها  و عن المشاكل التي يعانون منها و التفكير في خلق مشروع من شأنه أن يلبي حاجات الناس و يحل لهم مشاكلهم فالعديد من المشاريع خلقت لحل مشكل منتشر بين الناس خصوصا الناس الذين يعانون من ضيق الوقت فهم دائما بحاجة لمن يقوم ببعض الأعمال بدلا منهم، كخدمة التوصيل المنزلي مثلا او كخدمة تنظيف السيارة منزليا...

 
خطوات تساعدك على ايجاد الفكرة المناسبة لبدء مشروعك الخاص في المنزل

استمعي الى نفسك و اتبعي حدسك:

نعم عليك ان تستمعي  لحدسك فبداخلك هناك فكرة مميزة لمشروع استمعي  لذلك الصوت بداخلك و الذي يحفزك للنهوض و البدء بعملك الخاص اعط نفسك فرصة و الجلوس مع نفسك و التفكير بكل جدية في الموضوع.
لن تكون كل الأفكار رابحة لأنها يجب أن تكون قابلة للتطبيق  و كذالك يجب أن تعود عليك بدخل مادي.
إذا كانت لديك فكرة جاهزة لمشروع ما لا تقومي بتجاهلها و انما احرصي على تطويرها و البحث عن سبل تطبيقها على أرض الواقع فلا شيء مستحيل .







هل اعجبك الموضوع :
author-img
كل مايهم التربية و التعليم من وثائق و جدادات وطرق تدريس

تعليقات